اللجنة التنفيذية
تتلخص المهام والأدوار المنوطة باللجنة التنفيذية فيما يلي:
- تحديد مكان إجراء التحكيم في حال لم يتوافق الطرفان على مكانٍ معين.
- تعيين المحكّمين في حال عدم إتفاق الطرفان على تعيينهم.
- تقوم اللجنة بالبت في طلب إعادة النظر في تعيين محكم معين في حال اعتراض أحد الأطراف على تعيينه.
- إعداد قائمة بالمحكّمين من داخل وخارج الإمارات العربية المتحدة ممن يستوفي شروط ومتطلبات اللجنة التنفيذية.
- تحديد أتعاب المحكّمين.
- إعداد كافة اللوائح الداخلية التي ترى اللجنة أنها ضرورية لتنفيذ النظام المعتمد للمركز.
- اقتراح كافة التعديلات التي ترى اللجنة ضرورة ادخالها على نظام المركز لتطويره.
- المصادقة على ميزانية المركز وإعداد الحسابات الختامية بالتعاون مع غرفة الصناعة والتجارة.
- تقديم الاقتراحات إلى المجلس التنفيذي فيما يتعلق بتحديد رسوم معاملات المركز لاصدارها بقرار منه.
- قبول التبرعات والهبات غير المشروطة.
يشار إلى أنّ قرارات اللجنة التنفيذية تصدر بأغلبية أعضائها، ويجوز للجنة طلب المساعدة من استشاريين ومتخصصين من مؤسسات أخرى لإعداد كافة الدراسات اللازمة.