أنواع التحكيم

أنواع التحكيم وإمكانية الاستئناف

هناك ثلاثة أنواع من التحكيم التي يتم اللجوء إليها لتسوية مختلف النزاعات والخلافات في الإمارات العربية المتحدة، وهي على النحو التالي:

التحكيم الملزم: يعيّن الطرفان محكّماً مستقلاً بحيث يكون طرفا النزاع ملزمان بالقرار النهائي.

التحكيم غير الملزم: ويعني أن يحتفظ كل طرف بحقه في التقاضي في المحاكم في حال لم يلق قرار التحكيم قبوله.

التحكيم الإلزامي: يقوم القاضي بتعيين محكّم في وقتٍ مبكر من عملية التقاضي في حال كان المبلغ المتنازع عليه قليل جداً مما لا يستدعي إجراءات تقاضي طويلة الأمد.

الاستئناف

تكون قرارات التحكيم عادةً نهائية ومبرمة وصالحة للتنفيذ، ولكن يمكن بالتراضي وقبل التوقيع على اتفاقية التحكيم إدراج فقرة أو بند في الاتفاقية يتيح للأطراف إمكانية تقديم استئناف لقرار المحكمين النهائي ولأيّ شكلٍ من أشكال التحكيم بموافقة كافة الأطراف، وفي حال لم تقم الأطراف المتعاقدة بإدراج هذا البند في الاتفاقية، عندئذٍ يفقدون حقهم في استئناف قرار التحكيم ويصدر نهائياً مبرماً. 

هدفنا الوحيد خدمة مصالحكم التجارية عبر خدماتنا المبتكرة

تتغير الأحوال والاحتياجات مع مرور الزمن، ولهذا تطورت خبرات وخدمات "تحكيم" وتوسعت مع الزمن لتشمل مختلف القطاعات كالرعاية الصحية والتعليم، وقد أصبح "تحكيم" في صدارة مؤسسات التحكيم في الإمارات العربية المتحدة بفضل خبرته العريقة وخدماته المتطورة.

ويختص "تحكيم" في حل جميع المنازعات والقضايا التي تشمل كافة القطاعات والمجالات ومع كافة الشركات، وأهمها:

قطاع الهندسة والبناء

نقدم خدمات متميزة في التوسط بين الأطراف لحل مشاكلهم ودياً والتحكيم وإبداء الرأي المحايد في المشاريع وغيرها من الخدمات في قطاع البناء والهندسة في الإمارات العربية المتحدة بهدف تسوية كافة النزاعات بطريقة فعّالة وفي الوقت المناسب وبتكلفة أقل. ولدينا من المتخصصين من يمكنه حل المسائل الأكثر تعقيداً بطرق فعّالة عبر وسائل التدخل المبكر. توجه إلينا الآن لحل كافة النزاعات المتعلقة بمشاريعك التجارية الهندسية بإشراف الخبراء الأكثر دراية وكفاءة في هذا القطاع.

مجال العقود والتأخر في السداد

مهما استعصت مشاكل العمل الحساسة على الحل، كن مطمئناً مع خبراتنا الواسعة ومعرفتنا الكبيرة بمختلف إشكاليات العمل المحلية والإقليمية، لأننا متخصصون بكل ما يتعلق بالتعاقدات ومشاكل التأخر بتسديد الدفعات وغيرها من الإشكالات، ونعمل على إدارة وتسوية النزاعات منذ بدايتها وحتى نهايتها لضمان تحقيق أفضل النتائج الممكنة بأسرع وسيلة ممكنة مع ضمان السرية المطلقة.

حلول فعّالة للنزاعات في قطاع الطاقة

يلجأ عددٌ متزايد من الشركات الخاصة والهيئات التنظيمية الحكومية وملّاك الأراضي إلى التحكيم لمزاياه الواضحة والمتعددة مقارنةً بالطرق والأساليب التقليدية نظراً لخصوصيته وفعاليته. ندرك في "تحكيم" حجم المنافسة الكبيرة والعالية في قطاع الطاقة، ولهذا نقدم خدمات شاملة لتسوية مختلف النزاعات في هذا المجال سواء على الصعيد المحلي أو الدولي.

ضمان احتفاظ قطاع الترفيه برونقه

يقدم "تحكيم" مجموعة واسعة من مختلف الحلول والأساليب لإيجاد افضل وأسلم الشروط لعقود وحقوق الأفلام السينمائية  أو البرامج التلفزيونية وحقوق التأليف والنشر والقضايا المتعلقة بالعلامات التجارية والخصوصية ومكافحة القرصنة. كما يتمتع المركز بخبرة واسعة في القضايا المتعلقة بوسائل الإعلام الجديدة والإنترنت، وكذلك وسائل الإعلام التفاعلية والموسيقى والرياضة.

وقد يعتقد البعض أنّ النزاعات المتعلقة بوسائل الإعلام والترفيه قد تكون ضخمة وخطيرة  للغاية بحيث لا يمكن تسويتها من خلال اللجوء للتحكيم، لكنّ هذا الاعتقاد بعيد عن الواقع لأنّ هذا القطاع هو كغيره من القطاعات التجارية الأخرى، وسواء كانت النزاعات كبيرة أم صغيرة، فإن ما يهم المستثمر هو أن يوفر المال والوقت وأن يحقق أفضل النتائج والمزيد من المنافع في الوقت ذاته. يضمن "تحكيم" يضمن تسوية سلمية وسلسة للنزاع دون الحاجة للتقاضي، والفضل في ذلك يعود إلى الفهم الكامل لمحكمي المركز ودرايتهم بأعراف وممارسات هذا القطاع ومسائله القانونية والتجارية والشخصية.

منتهى الأمان في الأسواق المالية

يمتلك "تحكيم" خبرة واسعة في التعامل مع البنوك الاستثمارية وشركات الأوراق المالية والبنوك التجارية والمؤسسات الاستثمارية وصناديق التحوط (المحافظ الوقائية) وشركات الملكية الخاصة، وذلك من خلال طاقم من المحكّمين المؤهلين تأهيلاً عالياً في مجال تسوية مختلف النزاعات المعقدة المتعلقة بالأوراق المالية والأسواق المالية على حدٍ سواء. إذ يتمتع هؤلاء المحكمون بخبرة سنوات عديدة  في تسوية النزاعات المتعلقة بهذا القطاع، فضلاً عن تلقيهم لتدريباتٍ مستمرة ومتواصلة بالتحكيم في قطاع الأسواق المالية.

حلول مضمونة لإشكالات العمل في القطاعات الصحية

نعتمد على خبرتنا الطويلة في قانون وقطاع الرعاية الصحية، ونوظف كل الإمكانات والقدرات لتحقيق حلولٍ فعّالة وناجحة لمشاكل كافة الأطراف وإدارة جميع النزاعات المعقدة والحساسة والتي تستغرق وقتاً طويلاً لتسويتها.

حماية حقوق الملكية الفكرية

مع الازدياد المتنامي لاستخدام وسائل الإعلام والإنترنت، تزداد النزاعات في حقوق براءات الاختراع وحقوق النشر وانتهاك العلامات التجارية والتزوير، وتلعب التجارة الإلكترونية دوراً رئيسياً في دور التحكيم المتغير باستمرار وتتميز بطابعها المعقد والتقني المتخصص، وهذا النوع من النزاعات يتطلب أفضل المحكّمين وأكثرهم تدريباً وخبرة، وهنا تبرز أهمية طاقم المحكّمين لدينا الذي يلعب دوراً هاماً في حل هذا النوع الخاص من النزاعات وفي الوقت ذاته يقوم بتسيير الإجراءات في هذا القطاع المتغير والمتطور بشكل سريع  لصالح المستثمر.

الموقع الرئيسي